متاحف قطر تدشن كتاب عن الخيول الشرقية بالمعرض

ديسمبر 01, 2018

دشنت متاحف قطر بالتعاون مع المكتبة الوطنية في بولندا واحدا من أبرز المطبوعات التي تم الكشف عنها هذا العام وهو كتاب تحت عنوان: واكلو سويفن روزيوسكي: “عن الخيول الشرقية والخيول من سلالة شرقية”، وحضر حفل التدشين السيد أحمد النملة الرئيس التنفيذي بالوكالة لمتاحف قطر وسعادة السفير البولندي لدى الدوحة، وعدد من المسئولين في البلدين وجمهور المعرض داخل أروقة جناح متاحف قطر.
وبدوره قال النملة: نسعى في متاحف قطر إلى ربط المتاحف والمعالم الثقافية والتراثية في قطر وتهيئة البيئة المناسبة لها لكي تنمو وتزدهر، وأهم من ذلك، أننا نعمل مع شركائنا في مختلف أنحاء العالم لتنفيذ مشروعات متميزة ، تسهم في نشر ثقافتنا وتراثنا الغني.
ولهذا، يُسعدني أن أشارك اليوم في حفل إطلاق مجموعة كتب فريدة من نوعها، هي ثمرة تعاون بين متاحف قطر والمكتبة الوطنية في بولندا، وهذه الكتب تشمل دراسة مخطوطة للكونت البولندي/ فاتسواف سيفيرين جيفوتسكي عن الخيول الشرقية، وهو أحد نبلاء بولندا، شاعرٌ وعالمٌ وخبيرٌ في الخيول، أبهرته حضارة الشرق، فارتحل إلى الشرق الأوسط في القرن التاسع عشر، ودَوَّنَ هذه المخطوطة التاريخية القيمة، التي تشتمل على رسومات بديعة رسمها بنفسه.
واختتم الرئيس التنفيذي بالوكالة لمتاحف قطر حديثه قائلا: لا يسعني إلا أن أعبر عن بالغ سعادتي بهذه الإضافة الثرية لمطبوعات متاحف قطر وتقديمنا عملاً مميزًا ومؤثرًا للأجيال الجديدة.
ويأتي الكتاب في هيئة مجموعة من 4 مجلدات للكونت فاتسواف سيفيرين جيفوتسكي ، وتوثّق المجلدات بحوث روزيوسكي حول الثقافة العربية من واقع ترحاله في الشرق الأوسط في القرن التاسع عشر، مسلطة الضوء على الخيول العربية، والخرائط التاريخية للجزيرة العربية، والعادات البدوية، والعلامات الموسيقية، والخطوط العربية.